المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (84) تلميذ تمتد أعمارهم ما بين ( 11 - 12 ) سنة، وتم تطبيق المقياس على العينة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم کلاً من تقدير الذات (إعداد: الباحث)، بجانب البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن هناک أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، کما أشارت النتائج إلي استمرارية فاعلية البرنامج حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعى .
السيد, وسام عبدالحکم هلالي, سليمان, سليمان محمد, & أحمد, شرين محمد. (2022). أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية.. مجلة کلية التربية, 19(112), 489-510. doi: 10.21608/jfe.2022.235076
MLA
وسام عبدالحکم هلالي السيد; سليمان محمد سليمان; شرين محمد أحمد. "أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية.", مجلة کلية التربية, 19, 112, 2022, 489-510. doi: 10.21608/jfe.2022.235076
HARVARD
السيد, وسام عبدالحکم هلالي, سليمان, سليمان محمد, أحمد, شرين محمد. (2022). 'أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية.', مجلة کلية التربية, 19(112), pp. 489-510. doi: 10.21608/jfe.2022.235076
VANCOUVER
السيد, وسام عبدالحکم هلالي, سليمان, سليمان محمد, أحمد, شرين محمد. أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية.. مجلة کلية التربية, 2022; 19(112): 489-510. doi: 10.21608/jfe.2022.235076