فاعلية برنامج تدريبي قائم على الکفايات التدريسية في تنمية التفکير المستقبلي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية عميد کلية التربية السابق - جامعة بنى سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على الکفايات التدريسية في تنمية التفکير المستقبلي لدى طالبات الجامعة، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من (30) طالبة بجامعة بني سويف، تراوحت أعمارهن بين (18 – 22) عاما بمتوسط حسابي (20.51) وانحراف معياري (0.42)، وتکونت أدوات الدراسة من البرنامج التدريبي القائم على الکفايات التدريسية واختبار التفکير المستقبلي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الکفايات التدريسية في تنمية التفکير المستقبلي لدى طالبات الجامعة، حيث کانت هناک فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي في التفکير المستقبلي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية