يعرف "کوستا" و"کاليک" (Costa & Kallick, 2004) عادات العقل بأنها نزعة الفرد إلى التصرف بطريقة ذکية عند مواجهة مشکلة ما، عندما تکون الإجابة أو الحل غير متوافر في أبنيته المعرفية؛ إذ قد تکون المشکلة على هيئة موقف محير، أو لغز، أو موقف غامض، وإن العادة هي نمط غير واع، وفي أغلب الأحيان من السلوک المکتسب من خلال عملية التکرار، وبالتالي فإنها تؤسس في العقل، ويرى "بيرکنز" Perkins أن عادات العقل هي نمط من الأداءات الذکية للفرد تقوده إلى أفعال إنتاجية (محمد بکر نوفل، 2010، 67).
بشير, نهلة عبد المنعم عبد الواحد, سليمان, سليمان محمد, & عبد الغفار, محمد عبد القادر. (2022). فاعلية برنامج قائم على عادات العقل المنتج في تحسين التحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 19(112), 139-162. doi: 10.21608/jfe.2022.235056
MLA
نهلة عبد المنعم عبد الواحد بشير; سليمان محمد سليمان; محمد عبد القادر عبد الغفار. "فاعلية برنامج قائم على عادات العقل المنتج في تحسين التحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 19, 112, 2022, 139-162. doi: 10.21608/jfe.2022.235056
HARVARD
بشير, نهلة عبد المنعم عبد الواحد, سليمان, سليمان محمد, عبد الغفار, محمد عبد القادر. (2022). 'فاعلية برنامج قائم على عادات العقل المنتج في تحسين التحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 19(112), pp. 139-162. doi: 10.21608/jfe.2022.235056
VANCOUVER
بشير, نهلة عبد المنعم عبد الواحد, سليمان, سليمان محمد, عبد الغفار, محمد عبد القادر. فاعلية برنامج قائم على عادات العقل المنتج في تحسين التحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2022; 19(112): 139-162. doi: 10.21608/jfe.2022.235056