فاعلية برنامج قائم على عادات العقل المنتج في تحسين التحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه کلية التربية جامعة بني سويف

2 رئيس قسم علم النفس کلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يعرف "کوستا" و"کاليک" (Costa & Kallick, 2004) عادات العقل بأنها نزعة الفرد إلى التصرف بطريقة ذکية عند مواجهة مشکلة ما، عندما تکون الإجابة أو الحل غير متوافر في أبنيته المعرفية؛ إذ قد تکون المشکلة على هيئة موقف محير، أو لغز، أو موقف غامض، وإن العادة هي نمط غير واع، وفي أغلب الأحيان من السلوک المکتسب من خلال عملية التکرار، وبالتالي فإنها تؤسس في العقل، ويرى "بيرکنز" Perkins أن عادات العقل هي نمط من الأداءات الذکية للفرد تقوده إلى أفعال إنتاجية (محمد بکر نوفل، 2010، 67).

الكلمات الرئيسية