فاعلية برنامج قائم على عادات العقل المنتج في تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتوراه کلية التربية جامعة بني سويف

2 رئيس قسم علم النفس کلية التربية جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

ظهر في نهاية العقد الأخير من القرن العشرين اتجاه جديد في الفکر التربوي الحديث في أمريکا يدعو المربين إلى الترکيز على تحقيق عدد من النواتج التعليمية، وقد ظهر هذا الاتجاه في غمرة الاهتمام بتنمية التفکير، وبخاصة تنمية مهارات التفکير الناقد، والتفکير الإبداعي، وحل المشکلات، وتطبيقات نواتج أبحاث الدماغ، وقد رکز أصحاب هذا الاتجاه على ضرورة تنمية عدد من الاستراتيجيات التي تنمي التفکير بأبعاده المختلفة، والتي أصبحت فيما بعد تعرف باتجاهات العادات العقلية أو نظرية العادات العقلية Habits of mind.

الكلمات الرئيسية