أنماط التعلم والتفکير المرتبطة بالسيطرة الدماغية وعلاقتها بالذکريات الزائفة لدى ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق في أنماط التعلم والتفکير المرتبطة بالسيطرة الدماغية (أيسر – أيمن – متکامل) والذکريات الزائفة تبعــــًا للنوع (ذکور- إناث)، والکشف عن العلاقة بين أنماط التعلم والتفکير المرتبطة بالسيطرة الدماغية وعلاقتها بالذکريات الزائفة. واشتملت عينة الدراسة على (60) تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة "عثمان بن عفان" التابعة لإدارة الفشن التعليمية بمحافظة بني سويف، والذين تراوحت أعمارهم من (11) إلى (12) عامـــــًا. وتم جمع البيانات باستخداممقياس جودانف- هاريس (رسم الرجل) للذکاء: تعريب "محمد فرغلي، وآخرون" (2004)، ومقياس فرز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم: تقنين "محمد عبد الوهاب کامل" (2001)، ومقياس أنماط التعلم والتفکير المرتبطة بالسيطرة الدماغية: إعداد "محمد حسين سعيد" (2011)، ومقياس الذکريات الزائفة: تعريب "مروة مختار بغدادي" (2012). وباستخدام اختبار(ت) للعينات غير المرتبطة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS(19) في تحليل البيانات، وأوضحت النتائج بأنه لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في أنماط التعلم والتفکير المرتبطة بالسيطرة الدماغية (أيسر– أيمن – متکامل)، ووجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في الذکريات الزائفة لصالح الإناث، کما لا توجد علاقة دالة إحصائيــًا بين الذکريات الزائفة وبين أنماط التعلم والتفکير المرتبطة بالسيطرة الدماغية (أيسر – أيمن – متکامل).

الكلمات الرئيسية