The Effect Of Using Balanced Literacy Approach in English Teaching on Developing Some Reading and Writing Skills for Prep School Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 Professor of EFL Curriculum and Instruction . Faculty of Education . Beni Suef University

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام المدخل المتوازن فى تدريس فى اللغة الإنجليزية على تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , ولتحقيق هذه الغاية؛ قامت الباحثة باستخدام اختبار تشخيصي و قائمة تحتوي على مهارات القراءة وأخرى تحتوى على مهارات الکتابة , بالإضافة إلى ما سبق، فقد استخدمت الباحثة الکتاب المدرسي , وبعض النصوص الخارجية ، واختبار قبلى بعدى و تتلخص مشکلة الدراسة فى ضعف أداء معظم تلاميذ المرحلة الاعدادية فى مهارات بعض مهارات القراءة و الکتابة . تکونت عينة البحث من30 تلميذة من تلميذات الصف الأول بالمرحلة الإعدادية تم اختيارهم عشوائياً. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبل بعدى لمهارات القراءة والکتابة لصالح الاختبار البعدى. کما أظهرت النتائج أن المدخل المتوازن أثر بشکل إيجابي على أداء المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض المقترحات التربوية لمزيد من الدراسات.

الكلمات الرئيسية