الفروق بين العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم في التوجهات الدافعية للإنجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ علم النفس التعليمي کلیة التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلیة التربیة – جامعة بني سویف

المستخلص

      هدف البحث  الحالي إلى التعرف على الفروق بين العاديين والموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى التوجهات الدافعية للإنجاز، واشتملت عينة الدراسة على (28) تلميذا وتلميذة بالصفين الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة "الرواد" بمرکز بني مزار التابع لمحافظة المنيا، والذين تراوحت أعمارهم من (10) إلى (12) عامـــــًا. وتم تقسيم التلاميذ إلى فئتين؛ فئة الموهوبين ذوى صعوبات التعلم وعددها(11) تلميذاً وتلميذة وفئة العاديين وعددها (17) تلميذاً وتلميذة، واعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس رسم الرجل لـ "جود انف هاريس" للذکاء (تعريب محمد فرغلي، وعبدالحليم محمود، وصفيه مجدي، 2004)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تقنين "عبد الوهاب محمد کامل" (2001) ،  اختبار التفکير الابتکاري باستخدام الصور(الصورة ب) إعداد "فؤاد أبوحطب" (1977)، مقياس التوجهات الدافعية للانجاز إعداد "ليبر وآخرون" (Lepper et al., 2005) وتعريب "مروة مختار بغدادي" (2015) ، وباستخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية الملائمة أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين علي مقياس التوجهات الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية