هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين العاديين والموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى التوجهات الدافعية للإنجاز، واشتملت عينة الدراسة على (28) تلميذا وتلميذة بالصفين الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة "الرواد" بمرکز بني مزار التابع لمحافظة المنيا، والذين تراوحت أعمارهم من (10) إلى (12) عامـــــًا. وتم تقسيم التلاميذ إلى فئتين؛ فئة الموهوبين ذوى صعوبات التعلم وعددها(11) تلميذاً وتلميذة وفئة العاديين وعددها (17) تلميذاً وتلميذة، واعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس رسم الرجل لـ "جود انف هاريس" للذکاء (تعريب محمد فرغلي، وعبدالحليم محمود، وصفيه مجدي، 2004)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تقنين "عبد الوهاب محمد کامل" (2001) ، اختبار التفکير الابتکاري باستخدام الصور(الصورة ب) إعداد "فؤاد أبوحطب" (1977)، مقياس التوجهات الدافعية للانجاز إعداد "ليبر وآخرون" (Lepper et al., 2005) وتعريب "مروة مختار بغدادي" (2015) ، وباستخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية الملائمة أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين علي مقياس التوجهات الدافعية للإنجاز.
محمد, هناء محمد على, حسين, محمد حسين سعيد, & بغدادي, مروة مختار. (2021). الفروق بين العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم في التوجهات الدافعية للإنجاز. مجلة کلية التربية, 18(111), 273-300. doi: 10.21608/jfe.2022.232706
MLA
هناء محمد على محمد; محمد حسين سعيد حسين; مروة مختار بغدادي. "الفروق بين العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم في التوجهات الدافعية للإنجاز", مجلة کلية التربية, 18, 111, 2021, 273-300. doi: 10.21608/jfe.2022.232706
HARVARD
محمد, هناء محمد على, حسين, محمد حسين سعيد, بغدادي, مروة مختار. (2021). 'الفروق بين العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم في التوجهات الدافعية للإنجاز', مجلة کلية التربية, 18(111), pp. 273-300. doi: 10.21608/jfe.2022.232706
VANCOUVER
محمد, هناء محمد على, حسين, محمد حسين سعيد, بغدادي, مروة مختار. الفروق بين العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم في التوجهات الدافعية للإنجاز. مجلة کلية التربية, 2021; 18(111): 273-300. doi: 10.21608/jfe.2022.232706