تفعيل دور الإتحادات الطلابية فى تدعيم مهارة إتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ بقسم مجالات الخدمة الإجتماعية وعميد کلية الخدمة الاجتماعية بأسيوط سابقاً کلية الاجتماعية التنموية – جامعة بنى سويف

3 مدرس بقسم مجالات الخدمة الإجتماعية جامعة بنى سويف کلية الخدمة الاجتماعية التنموية

المستخلص

     تعد المرحلة الإبتدائية من أهم المراحل التعليمية، حيث تتشکل فيها شخصية الطفل  من جميع الجوانب النفسية والإجتماعية والعقلية والجسمية وذلک بما تقدمه للطفل من تعليم وتتيح له ممارسة النشاط المدرسى بمختلف ألوانه بما يساهم فى تنمية شخصيته وإعداده لمواکبة عصر سريع التغير والتدفق المعرفى ومن الأنشطة التى تساهم فى تشکيل شخصية الطفل "أنشطة الإتحادات الطلابية" الإجتماعية والثقافية والرياضية والفنية والعلمية والتى تنمى لدي التلميذ مهارات القرن الحادى والعشرين مثل مهارة حل المشکلات ومهارة التفکير الناقد ومهارة حل المشکلات ومهارة إتخاذ القرار ...... إلخ وتهدف الدراسة الحالية لتحقيق هدف رئيسي مؤداة " تقييم دور الإتحادات الطلابية فى تدعيم مهارة إتخاذ القرار لدى تلاميذ المدارس الإبتدائية"، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بأسلوبيه الشامل وبالعينة، وتوصلت نتائج الدارسة إلي الإجابة عن التساؤل الرئيسي لها " ما دور الإتحادات الطلابية فى تدعيم مهارة إتخاذ القرار لدى تلاميذ المدارس الإبتدائية ؟"، وهذا التساؤل اتضح من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعية التي اوضحت دور الإتحادات الطلابية فى تدعيم قدرة الأعضاء على تحديد الهدف من إتخاذ القرار ، ودور الإتحادات الطلابية فى تدعيم قدرة الأعضاء على وضع البدائل، ودور الإتحادات الطلابية فى تدعيم قدرة الأعضاء على الإختيار للبديل الأمثل من بين البدائل المتاحة،  دور الإتحادات الطلابية فى تدعيم قدرة الأعضاء على تنفيذ البدائل (الحلول)، و تحديد معوقات قيام الإتحادات الطلابية بدورها فى تدعيم قدرة الأعضاء على إتخاذ القرار، وتحديد مقترحات مواجهة معوقات قيام الإتحادات الطلابية بدورها فى تدعيم قدرة الأعضاء على إتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية