فعالية برنامج إرشادي قائم على القبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية البسيطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية ووکيل کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة-جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية بکلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على القبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدي المراهقين من ذوي الإعاقة السمعية البسيطة. تکونت عينة الدراسة من (9) مراهقين (8) إناث و (1) من الذکور من ذوي الإعاقة السمعية البسيطة, وتراوحت أعمارهم من (17:14) عاماً, وانحراف معياري (1.12), ومتوسط حسابي(16,33), في المرحلة الثانوية والمسجلين بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بسوهاج, تمثلت أدوات الدراسة في مقياس الصمود النفسي (إعداد الباحثة), والبرنامج القائم علي القبول والالتزام (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين البعدي والتتبعي، کما أثبتت النتائج  استمرار مُعدل التحسن بعد تنفيذ البرنامج وأثناء فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية