التعاقب القيادي ودوره في إرساء ثقافة الإبداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الکويت – بحث تحليلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ الإدارة التربوية ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التوصل إلى أهم المقترحات الإجرائية لإرساء التعاقب القيادي بما يُرسي ثقافة الابداع المؤسسي بالمدارس المتوسطة في الکويت. واتبع البحث المنهج الوصفي. وقدم البحث العديد من المقترحات، أهمها: توفير إطار تنظيمي لبناء القدرات الإبداعية لکافة العاملين بالمدرسة من خلال الاهتمام بالخطط طويلة الأمد وقصيرة الأمد للمدرسة من خلال وحدات التخطيط الاستراتيجي بالمدرسة ، نشر ثقافة الإبداع الإداري من خلال المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تشارک فيها القيادات الإدارية المختلفة. وأکد البحث على أهمية ضرورة أن تتضمن خطط التعاقب القيادي ما يلي: تقييم القدرات الحالية للمرشحين لتولي المناصب القيادية حال شغورها، وضع خطط للتنمية المهنية المستدامة لهم، وضع خطط التدريب المناسبة للمسؤولين عن الموارد البشرية بالوزارة على إعداد خطط التعاقب القيادي وتنفيذها ومتابعتها وربطها بالخطط الإستراتيجية للوزارة. وأکد البحث أيضًا على ضرورة وضع نظام موضوعي يمکنه اکتشاف الموهوبين وأصحاب الأداء المرتفع والمميز بالوزارة وتبني وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ومعهد التخطيط القومي، والمجالس الرئاسية التخصصية برنامجاً قومًيا لإعداد القادة في کافة المجالات وتوزيعهم على الوزارات المختلفة.

الكلمات الرئيسية