استهدف البحث التحقق من أثر استخدام تراکيب کاجان في تدريس القراءة على تنمية مهارات الاستقبال اللغوي ومهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين، والقياسين القبلي والبعدي، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية تکونت من (35 تلميذًا وتلميذة) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل ودرست موضوعات القراءة المقررة باستخدام تراکيب کاجان، وضابطة تکونت من (35 تلميذًا وتلميذة) ودرست الموضوعات نفسها وفق الطريقة المعتادة، کما وظف البحث مجموعة من المواد والأدوات البحثية تمثلت في: قائمة مهارات الاستقبال اللغوي؛ وقائمة مهارات التفکير التأملي المناسبتين لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل، ودليل المعلم لتدريس موضوعات القراءة المقررة وفق إجراءات تراکيب کاجان، وکراسة الأنشطة والتدريبات للتلاميذ، واختبار مهارات الاستقبال اللغوي، واختبار مهارات التفکير التأملي، وبعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث کشفت النتائج عن فاعلية التدريس باستخدام تراکيب کاجان في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي ومهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منخفضي التحصيل، وفي ضوء هذه النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
حجازي, د/ رشا صبحي محمد, & حمدان, د. محمد حسين على. (2022). فاعلية التدريس باستخدام تراکيب کاجان في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والتفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل. مجلة کلية التربية, 19(112), 320-386. doi: 10.21608/jfe.2022.225335
MLA
د/ رشا صبحي محمد حجازي; د. محمد حسين على حمدان. "فاعلية التدريس باستخدام تراکيب کاجان في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والتفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل", مجلة کلية التربية, 19, 112, 2022, 320-386. doi: 10.21608/jfe.2022.225335
HARVARD
حجازي, د/ رشا صبحي محمد, حمدان, د. محمد حسين على. (2022). 'فاعلية التدريس باستخدام تراکيب کاجان في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والتفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل', مجلة کلية التربية, 19(112), pp. 320-386. doi: 10.21608/jfe.2022.225335
VANCOUVER
حجازي, د/ رشا صبحي محمد, حمدان, د. محمد حسين على. فاعلية التدريس باستخدام تراکيب کاجان في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والتفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل. مجلة کلية التربية, 2022; 19(112): 320-386. doi: 10.21608/jfe.2022.225335