فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية قبعات التفکير الست في تنمية التفکير الإيجابي وآثره على الأداء الأکاديمي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية– جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية التفکير الإيجابي والتعرف على أثره على التحصيل الدراسي لدى مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم عن طريق استخدام نظرية قبعات التفکير الست، وتکونت عينة الدراسة من (30) تلميذُا من تلاميذ المرحلة الابتدائية، قد تراوحت أعمارهم ما بين (11 – 12) عامًا، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (15) تلميذًا، وتکونت أدوات البحث من المسح النيرولوجي السريع، ومقياس التفکير الإيجابي، وصعوبات القراءة، والتحصيل الدراسي، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية قبعات التفکير الست، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية التفکير الإيجابي وأثره على التحصيل الدراسي لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية