تفکير الطلبة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الأخرى" دراسة ميدانية في جامعة الشارقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

- کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

بهدف البحث الحالي إلى التعرف على أساليب تفکير الطلبة في جامعة الشارقة، وبحث ولاية هذه الأساليب بالتحصيل الدراسي والمستوى الاقتصادي والتخصص والجنس، وقد تم اختيار
: عشوائية عنقودية من کليات جامعة الشارقة، تضمنت (۲۲) طالبا وطالبة منهم (160 سال ۲۹۲ إناثا)، أجابوا عن
قائمة أساليب التفکير التي طورها ستيرنبرج وواجر وتضمنت (65) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن العينة الکلية من الطلبة يفضلون أساليب تفکير متعددة، وأن أکثر الأساليب تفضيلا لدى الذکور هو اسلوب التفکير التنفيذي، بينما أکثر الأساليب تفضيلا لدى الاناث هو أسلوب التفکير الهرمي، في حين کانت أقل الأساليب تفضيلا لدى کل من الذکور والإناث هو اسلوب التفکير الداخلي، کما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى "م
0.052" بين أسلوب التفکير الأقلي وبين مستوى التحصيل، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى p < /p>
0.052" بين جميع اساليب التفکير الأخرى وبين مستوى التحصيل، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوی p < /p>
0.052
سن للوب التفکير التغذي، وبين التخصص لصلح کل من تخصص لطب والهندسة والشريعة، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 2
0.05
بين الذکور والإناث في تفضيلهم لأساليب التفکير (التنغيني والعالمي والتلظي ولخارجي) وذلک لصلح الکور، کما وجهت فروق بلة إحصائيا عند مستوى p < /p>
0.02" بين الکور والإناث في تفضلهم لأسلوب التفکير لملکي، وذلک لصالح الإناث، وقدم لباحث مجموعة من التوصيات لاستخدام وتوظيف أساليب التفکير في جامعة لشرقة.
يقصد بمصطلح الطلبة في هذا البحث کل من ( الذکور والاثاث)

الكلمات الرئيسية