فعالية برنامج تدريبي في خفض اضطراب قضور الانتباه المصحوب بفرط الحرکة وأثره على السلوک اللاتکيفي لدى التلاميذ ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة. کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان فعالية برنامج تدريبي في خفض النشاط الحرکي الزائد وتحسين بعض السلوکيات اللاتکيفية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية وتکونت عينة الدراسة من (۳۰) تلميذا من الذکور ضعاف السمع" الملتحقين ببرامج ضعاف السمع بالمدارس الابتدائية بمدينة الطائف، ممن تراوحت أعمارهم بين (۱۲۹) عامة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية قوامها (۱۰) تلميذا، والثانية ضابطة قوامها (۱۰) تلميذا، واشتملت ادوات الدراسة علي مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد للمعاقين سعيا، ومقياس السلوک التکيفي، والبرنامج التدريبي المقترح، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد والسلوک اللاتکفي لصالح القياس البعدي، کما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد والسلوک اللاتکيفي لصالح المجموعة الضابطة، وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطی رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد والسلوک اللاتکيفي مما يؤکد فعالية البرنامج الحرکي المقترح في الحد من اضطراب الانتباه وتحسين السلوک التکيفي واستمرارية أثره الإيجابي لما بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية