مقدمة . مع بزوغ فجر ألفية جديدة، ومع سرعة وسهولة انتقال المعلومات والسلع والأفراد، ومع ما رافق ذلک من محاولة بعض الدول فرض نمطها السياسي والاقتصادي والثقافي على دول وشعوب أخرى؛ مما ترتب عليه خلخلة أو ربما إزاحة - الدور التقليدي والتاريخي للدولة القومية، مع کل هذا وغيره، کان من الطبيعي أن يظهر وينمو قطاعا تعليميا، يقوم على التعليم باللغات الأجنبية، ويتسم بقدرته على عبور الحدود القومية للدول، ومن ثم اختلافه د بل وربما تباينه أحيانا - عن النظم التعليمية القومية بصورتها الکلاسيکية.
واستقراء الأنبيات ذات العلاقة يفضي إلى أن تنامي ظاهرة العولمة، قد وفر بيئة خصبة التنامي هذا القطاع من المدارس وانتشاره، بل ويفضي کذلک - إلى وجود علاقة جدلية نيالکتيکية قوية بين: تنامي ذلک القطاع من المدارس، والبعد الثقافي للعولمة.
سعيد برکة, أمل, محمد رشاد, عبد الناصر, & سعيد حباکة, أمل. (2014). صيغة التعليم باللغات الأجنبية: دراسة مقارنة لبعض الخبرات العربية والأجنبية وامکان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية, 11(2014), 1-54. doi: 10.21608/jfe.2014.203667
MLA
أمل سعيد برکة; عبد الناصر محمد رشاد; أمل سعيد حباکة. "صيغة التعليم باللغات الأجنبية: دراسة مقارنة لبعض الخبرات العربية والأجنبية وامکان الإفادة منها في مصر", مجلة کلية التربية, 11, 2014, 2014, 1-54. doi: 10.21608/jfe.2014.203667
HARVARD
سعيد برکة, أمل, محمد رشاد, عبد الناصر, سعيد حباکة, أمل. (2014). 'صيغة التعليم باللغات الأجنبية: دراسة مقارنة لبعض الخبرات العربية والأجنبية وامکان الإفادة منها في مصر', مجلة کلية التربية, 11(2014), pp. 1-54. doi: 10.21608/jfe.2014.203667
VANCOUVER
سعيد برکة, أمل, محمد رشاد, عبد الناصر, سعيد حباکة, أمل. صيغة التعليم باللغات الأجنبية: دراسة مقارنة لبعض الخبرات العربية والأجنبية وامکان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية, 2014; 11(2014): 1-54. doi: 10.21608/jfe.2014.203667