" تصور مقترح لتفعيل الکراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء بعض التجارب العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المشارک ـــ کلية التربية ـــ جامعة بيشة

2 باحث ماجستير التربية في أصول التربية ـــ کلية التربية ـــ جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث إلى تفعيل الکراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة على ضوء بعض التجارب العالمية، التعرف على واقع الکراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة ، الوقوف على المتطلبات البشرية، والمادية، والمجتمعية، والتمويلية لتفعيل الکراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة، الاستفادة من التجارب العالمية لتفعيل الکراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة، وضع تصور مقترح لتفعيل متطلبات الکراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة، واستخدم المنهج الوصفي وطبقت استبانة على عينة (364) من أعضاء هيئة التدريس (جامعة بيشة ، وجامعة شقراء ، وجامعة الجوف ، وجامعة جدة) .
وتوصلت النتائج إلى أن جامعة الجوف احتلت النسبة الأکبر من مستوى التحقق المنخفض لواقع الکراسي البحثية، وجامعة بيشة النسبة الأکبر من المستوى المتوسط لواقع الکراسي البحثية، أن جامعة جدة النسبة الأکبر من المستوى المرتفع لواقع الکراسي البحثية، أن الکليات الصحية حصلت على النسبة الأکبر من مستوى التحقق المنخفض لواقع الکراسي البحثية،  الکليات النظرية على النسبة الأکبر من المستوى المتوسط لواقع الکراسي، أن الکليات التطبيقية حصلت على النسبة الأکبر من المستوى المرتفع من تحقق واقع الکراسي، أن رأى درجة أستاذ مساعد حصلت على النسبة الأکبر بوجود المستوى المنخفض لواقع الکراسي البحثية، في رأى النسبة الأکبر من درجة أستاذ مشارک بوجود المستوى المتوسط لواقع الکراسي البحثية، رأى النسبة الأکبر من درجة أستاذ بوجود مستوى مرتفع من تحقق واقع الکراسي البحثية.

الكلمات الرئيسية