فعالية برنامج تدريبي في تنمية معايير الأداء المهني والأکاديمي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة السادات

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية معايير الأداء المهني والأکاديمي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، من خلال توجيه وارشاد المشرفين التربويين، و استند الباحث في بناء البرنامج إلى قائمة معايير الأداء المهني و الأکاديمي التي تم التوصل إليها من خلال الأدبيات التربوية والبحوث السابقة، کما تم تحديد أهداف البرنامج و أساليب تقديمه و تقويمه، وللتأکد من فعاليته استعان الباحث بعدد (5) مشرفين من ثلاث محافظات مختلفة  ممن يقومون بالإشراف على المعلمين في المرحلة الابتدائية ،وذلک بعد أن اجتمع بهم على مدار ثلاثة أسابيع لشرح و توضيح أهداف و إجراءات البرنامج  حتى يصبحوا قادرين على تنفيذه على عدد من المعلمين الذين يقومون بالإشراف عليهم بواقع ثلاثة معلمين لکل مشرف تربوي ، ويذلک بلغت عينة الدراسة (45) معلمًا من مکاتب التربية والتعليم بمحافظات (النبهانية وعقلة الصقور والفوارة) بمنطقة القصيم، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: فاعلية البرنامج المقدم في تنمية الأداء المهني والأکاديمي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية (أفراد الدراسة)؛ وأن "معايير الأداء المهني والأکاديمي" کانت (ضعيفة) لدى المعلمين أفراد عينة الدراسة في التطبيق القبلي لأداة التقويم، بينما ارتفعت "معايير الأداء المهني والأکاديمي"  إلى درجة (عالية) لدى المعلمين أفراد عينة الدراسة في التطبيق البعدي لأداة التقويم، ووجود تفات بين المهارات البينية و خاصة المهارات الأکاديمية .وخرج الباحث بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة تطبيق البرنامج المقترح والمتابعة والتقويم لأداء المعلمين من قبل المشرفين والإدارة المدرسية من أجل التزام المعلمين باتباع استراتيجيات التدريس العلمية الحديثة لتنمية مستوياتهم المهنية والأکاديمية.

الكلمات الرئيسية