استهدف البحث التعرف على درجة امتلاک معلمي اللغة العربية لکفايات التعلم الإلکتروني بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم بمدينة حائل. ومعرفة ما إذا کان هناک فرق دال إحصائياً في آراء معلمي اللغة العربية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة التدريسية. وتکون مجتمع البحث من جميع معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدينة حائل، والبالغ عددهم (368) معلماً. وتکونت عينة البحث من (110) معلماً، بنسبة (30%) من مجتمع البحث، في الفصل الدراسي الثاني/للعام (1441/1442) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستُخدمت استبانة مکونة من (24) کفاية موزعة على ثلاثة محاور هي: کفايات ثقافة التعلم الإلکتروني وعددها (7) کفايات، وکفايات قيادة الشبکات والإنترنت وعددها (11) کفاية، وکفايات تصميم البرمجيات وعددها (6) کفايات. وقد أظهرت النتائج أن: محور کفايات قيادة الشبکات والإنترنت جاء بالمرتبة الأولى بدرجة امتلاک (مرتفعة)؛ يليه محور کفايات ثقافة التعلم الإلکتروني بالمرحلة الابتدائية بمدينة حائل بدرجة (متوسطة)، وفي الترتيب الثالث محور کفايات تصميم البرمجيات بدرجة امتلاک (متوسطة). وعدم وجود فرق دال إحصائياً يعزى إلى متغير المؤهل. وعدم وجود فرق دال إحصائياً يعزى إلى متغير سنوات الخبرة. وقد أوصى الباحث بضرورة إعداد المعلمين في المقررات التي تنمي کفايات التعلم الإلکتروني، وإقامة دورات تدريبية في أثناء الخدمة لإکساب المعلمين الکفايات الإلکترونية.
العردان, سلطان بن عبد الله بن برجس. (2021). درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدينة حائل لکفايات التعلم الإلکتروني من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية, 18(107), 515-547. doi: 10.21608/jfe.2021.193948
MLA
سلطان بن عبد الله بن برجس العردان. "درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدينة حائل لکفايات التعلم الإلکتروني من وجهة نظرهم", مجلة کلية التربية, 18, 107, 2021, 515-547. doi: 10.21608/jfe.2021.193948
HARVARD
العردان, سلطان بن عبد الله بن برجس. (2021). 'درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدينة حائل لکفايات التعلم الإلکتروني من وجهة نظرهم', مجلة کلية التربية, 18(107), pp. 515-547. doi: 10.21608/jfe.2021.193948
VANCOUVER
العردان, سلطان بن عبد الله بن برجس. درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدينة حائل لکفايات التعلم الإلکتروني من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية, 2021; 18(107): 515-547. doi: 10.21608/jfe.2021.193948