فاعلية استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة وأبعاد التفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

        استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة ، وبعض أبعاد التفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؛ ولتحقيق هذا الهدف والتصدي لمشکلة البحث ، تم إعداد قائمة بمهارات قراءة الخريطة ، وقائمة بأبعاد التفکير الإيجابي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وتم تصميم وإنتاج بيئة الفصل المعکوس باستخدام النموذج العام للتصميم (ADDIE) ، وتمت صياغة وحدتي (البيئة الصحراوية ، والبيئة الساحلية) وفقأ لبيئة الفصل المعکوس، وتم إعداد اختبار مهارات قراءة الخريطة ، ومقياس التفکير الإيجابي ، وضبطهما إحصائياً من خلال إجراء تجربة استطلاعية على مجموعة من التلاميذ –غير مجموعة البحث الأساسية - بمدرسة الفقي الابتدائية بإدارة يوسف الصديق التعليمية ، وتم إجراء تجربة البحث الأساسية على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي  بمدرستي أبوبکر الصديق ، ومدرسة الفقي الابتدائية بإدارة يوسف الصديق التعليمية بمحافظة الفيوم ، قوامها (76) تلميذاً مقسمة إلى مجموعتين : تجريبية وقوامها (38) تلميذاً من مدرسة أبوبکر الصديق، ومجموعة ضابطة وقوامها (38) تلميذاً من مدرسة الفقي الابتدائية ، وذلک في الفصل الدراسي  الثاني 2020/2021م ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات قراءة الخريطة لدى التلاميذ ، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية ، أو بمقارنتها بالتطبيق البعدي للمجموعة الضابطة ،  کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الجغرافيا على تنمية أبعاد التفکير الإيجابي، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية ، أو بمقارنتها بالتطبيق البعدي للمجموعة الضابطة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات، والمقترحات ذات الصلة بتعليم، وتعلم الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة مثل :عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في کيفية تطبيق استراتيجية الفصل المعکوس ، وفي کيفية تنمية مهارات قراءة الخريطة ، وأبعاد التفکير الإيجابي ، وتضمين برامج إعداد المعلم باستراتيجيات تقوم على مشارکة وفاعلية المتعلم کالفصل المعکوس، وقدم کذلک بعض النقاط البحثية التي يحتاج إليها ميدان تعليم ، وتعلم الجغرافيا.

الكلمات الرئيسية