رؤية أعضاء هيئة التدريس لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى "دراسة اثنوجرافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة دمياط

2 مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

3 مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى تعرف رؤية أعضاء هيئة التدريس لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم فى مصر من خلال الوقوف على مظاهر اختلال الترکيب الطبقى وانعکاس ذلک على بنية التعليم المصرى ، وکيف أثرت العوامل الخارجية والداخلية فى خلق أزمة المجتمع المصرى البنائية ومن ثم تقديم اسهامة  لتجاوز أزمة المجتمع البنائية والتعليمية، وتم استخدام المنهج الاثنوجرافى باعتبارة المنهج الملائم للدراسة الحالية ، والمقابلة العميقة کأداه لتعرف رؤية أفراد عينة الدراسة لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها ما يلى :

هناک علاقة جدلية بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى وهى نتيجة لتأثير عوامل خارجية مثل عولمة الاقتصاد والضغوط الاقتصادية والهيمنة السياسية والضغوط الثقافية والأخلاقية والتعليمية وأيضاً نتيجة لتأثير عوامل داخلية مثل العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجتمع المصرى.
تعدد مظاهر أزمة الترکيب الطبقى للمجتمع المصرى ومنها (ارتفاع معدلات البطالة- التفاوت فى الدخل بين طبقات المجتمع المصرى- تزايد حدة الفقر فى مصر - تأکل الطبقة الوسطى فى مصر)
تعدد مظاهر أزمة بنية التعليم المصرى ومنها(غياب تحقيق تکافؤ الفرص التعليمية- خصخصة التعليم المصرى - الدروس الخصوصية -التعليم المتميز - تعدد أنماط التعليم فى مصر)

الكلمات الرئيسية