هدفت الدراسة إلى تعرف رؤية أعضاء هيئة التدريس لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم فى مصر من خلال الوقوف على مظاهر اختلال الترکيب الطبقى وانعکاس ذلک على بنية التعليم المصرى ، وکيف أثرت العوامل الخارجية والداخلية فى خلق أزمة المجتمع المصرى البنائية ومن ثم تقديم اسهامة لتجاوز أزمة المجتمع البنائية والتعليمية، وتم استخدام المنهج الاثنوجرافى باعتبارة المنهج الملائم للدراسة الحالية ، والمقابلة العميقة کأداه لتعرف رؤية أفراد عينة الدراسة لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها ما يلى :
هناک علاقة جدلية بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى وهى نتيجة لتأثير عوامل خارجية مثل عولمة الاقتصاد والضغوط الاقتصادية والهيمنة السياسية والضغوط الثقافية والأخلاقية والتعليمية وأيضاً نتيجة لتأثير عوامل داخلية مثل العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجتمع المصرى. تعدد مظاهر أزمة الترکيب الطبقى للمجتمع المصرى ومنها (ارتفاع معدلات البطالة- التفاوت فى الدخل بين طبقات المجتمع المصرى- تزايد حدة الفقر فى مصر - تأکل الطبقة الوسطى فى مصر) تعدد مظاهر أزمة بنية التعليم المصرى ومنها(غياب تحقيق تکافؤ الفرص التعليمية- خصخصة التعليم المصرى - الدروس الخصوصية -التعليم المتميز - تعدد أنماط التعليم فى مصر)
سليمان, هناء إبراهيم إبراهيم, النجار, فاطمة رمضان عوض, & مراد, حسام إبراهيم الدسوقي. (2021). رؤية أعضاء هيئة التدريس لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى "دراسة اثنوجرافية". مجلة کلية التربية, 18(107), 336-425. doi: 10.21608/jfe.2021.193946
MLA
هناء إبراهيم إبراهيم سليمان; فاطمة رمضان عوض النجار; حسام إبراهيم الدسوقي مراد. "رؤية أعضاء هيئة التدريس لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى "دراسة اثنوجرافية"". مجلة کلية التربية, 18, 107, 2021, 336-425. doi: 10.21608/jfe.2021.193946
HARVARD
سليمان, هناء إبراهيم إبراهيم, النجار, فاطمة رمضان عوض, مراد, حسام إبراهيم الدسوقي. (2021). 'رؤية أعضاء هيئة التدريس لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى "دراسة اثنوجرافية"', مجلة کلية التربية, 18(107), pp. 336-425. doi: 10.21608/jfe.2021.193946
VANCOUVER
سليمان, هناء إبراهيم إبراهيم, النجار, فاطمة رمضان عوض, مراد, حسام إبراهيم الدسوقي. رؤية أعضاء هيئة التدريس لجدلية العلاقة بين أزمة الترکيب الطبقى وبنية التعليم المصرى "دراسة اثنوجرافية". مجلة کلية التربية, 2021; 18(107): 336-425. doi: 10.21608/jfe.2021.193946