العدالة التنظيمية مدخلًا لتفعيل المناخ التربوي بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

    استهدف البحث الحالي رصد واقع تطبيق أبعاد العدالة التنظيمية، وواقع تأثير مدخل العدالة التنظيمية على تفعيل المناخ التربوي بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة، والکشف عن أهم معوقات تطبيقها بتلک المدارس، ثم تقديم تصور مقترح يمکن من خلاله تطبيق العدالة التنظيمية کمدخل لتفعيل المناخ التربوي بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة.
    استخدم البحث المنهج الوصفي، وکان من أهم أدواته استبانة تم تطبيقها على عينة قوامها (319) معلم ومعلمة من العاملين ببعض مدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة سوهاج، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:      
- تحقق الکثير من الجوانب المتعلقة بتطبيق أبعاد العدالة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة سوهاج، والتي تشمل (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التفاعلية).
- تحقق تأثير مدخل العدالة التنظيمية علي تفعيل المناخ التربوي بدرجة کبيرة بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة سوهاج.
- غياب تحقق الکثير من معوقات تطبيق العدالة التنظيمية کمدخل لتفعيل المناخ التربوي بدرجة کبيرة بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة سوهاج.
   وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية ونتائج الدراسة الميدانية تم تقديم تصور مقترح يمکن من خلاله تطبيق العدالة التنظيمية کمدخل لتفعيل المناخ التربوي بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة.
   کما أوصى البحث بضرورة العمل علي توفير العدالة التنظيمية بمختلف المؤسسات التعليمية سواء معتمدة أم غير معتمدة، وذلک من أجل تحقيق جودة المناخ التربوي السائد بمختلف المدارس.

الكلمات الرئيسية