فاعلية خلية التعلم في تنمية مهارات القراءة المکثفة ومهارات التفاوض لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية خلية التعلم في تنمية مهارات القراءة المکثفة ومهارات التفاوض لدى طلاب المرحلة الثانوية،وتصميم قائمة لمهارات القراءة المکثفة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي, وتصميم قائمة مهارات التفاوض المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. وتکونت عينة البحث من(68) من طلاب الصف الأول الثانوي ، وقامت الباحثة بتصميم عدة أدوات بغرض جمع البيانات هي:(إعداد قائمة بمستويات القراءة المکثفة  لطلاب الصف الأول الثانوي- إعداد اختبار لتقويم مستويات القراءة المکثفة لطلاب الصف الأول الثانوي- استبيان التفاوض وبرنامج  تعليمي قائم على خلية التعلم ، وانتهى البحث إلى النتائج التالية :
- إن متوسط درجات المجموعة التجريبية) ١٢،٣٢ (بانحراف معياري ٢،٤٣٤ بينما متوسط المجموعة الضابطة) ١٢،٠٦ (بانحراف معياري) ٢،٢٦٩)، وعند حساب الدلالة تبين من الجدول أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  ٠،٠١ .
-  إن قيمة ت دالة إحصائيًا، وحجم الأثر) ٩,٢٢ ) کبير، وهذا يعني وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب  المجموعة التجريبية في مجمل الأداء الکلي لمهارات القراءة المکثفة (الفهم المباشر-الفهم الاستنتاجى-الفهم الناقد- الفهم التذوقي- الفهم الابتکارى) لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وذلک في التطبيق البعدي للاختبار.
- إن المستوى الکلي لمهارات التفاوض لدى طلبة الصف الأول الثانوي کان متوسطاً، حيث وصل الوزن النسبي للاستجابة إلى(19،٥8٠) ، وفيما يتعلق بترتيب  المهارات فقد کان على النحو الآتي: المرتبة الأولى مهارة الاتصال ،(77،٥9٠) المرتبة الثانية مهارة جمع البيانات وتحليل واستخدام المعلومات بوزن نسبي (19،٥8٠)، وفي المرتبة الثالثة مهارة المعارف المتعددة ذات الصلة بالتفاوض بوزن نسبي(59،٥0٠)  وفي المرتبة الرابعة مهارة اتخاذ القرار التفاوضي بوزن نسبي(89،48٠) وفي المرتبة الخامسة مهارة الاستماع بوزن نسبي (73،47٠).

الكلمات الرئيسية