تحسين الثقافة التنظيمية لدعم التحول الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية شعبة بحوث التخطيط التربوي

2 أستاذ أصول التربية المساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية شعبة بحوث التخطيط التربوي

المستخلص

 يهدف البحث الحالي الوقوف على التحول الرقمي وأهدافه وفوائده ومتطلبات تحقيقه بالمدارس، والتعرف على الثقافة التنظيمية من حيث (مفهومها ووظائفها، والعناصر التي تشکل هذه الثقافة، وأبعادها، علاوة على أنماط الثقافة التنظيمية، ودواعي الاهتمام بتحسين الثقافة التنظيمية بالمدرسة الثانوية، وأساليب تحسينها، وعلاقة الثقافة التنظيمية بدعم وإنجاح التحول الرقمي بالمدارس)، إلى جانب استکشاف واقع وجهود التحول الرقمي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر، والتعرف على الوضع الراهن للثقافة التنظيمية بها، وقد استخدم البحث في سبيل تحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي، مع الاستعانة بالمجموعة البؤرية کأحد الأدوات المنهجية المنتشرة حاليًا في الأبحاث والدراسات، وشملت العينة قيادات تعليمية ومدرسية بلغ عددهم(20)، وتوصل البحث إلى تصور مقترح يساعد على تحسين الثقافة التنظيمية بالمدرسة الثانوية؛ لدعم التحول الرقمي بها.

الكلمات الرئيسية