أثر وحدة مقترحة للتکامل بين الرياضيات والجغرافيا في تنمية المهارات الجغرافية الرياضياتية ومهارات حل المشکلات المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى  قياس أثر وحدة مقترحة للتکامل بين الرياضيات والجغرافيا في تنمية المهارات الجغرافية الرياضياتية ، ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيًا، وقام الباحثان بإعداد اختبار حل المشکلات، واختبار المهارات الرياضياتية الجغرافية في الوحدة المقترحة، ودليل المعلم للوحدة المقترحة الذي يتمثل في الإجراءات التي يقوم بها المعلم في تدريس الوحدة المقترحة في ضوء التکامل في الفصل الدراسي الاول2020/2021م ، وتم تطبيق اختبار حل المشکلات، واختبار المهارات الجغرافية الرياضياتية قبلي/ بعدي على المجموعتين التجريبية، والضابطة، وکانت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار مهارات حل المشکلات في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود  فرق دال إحصائيا  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار المهارات الجغرافية الرياضياتية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية