الإدراک البصري وعلاقتة بالتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الاعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحث دکتوراه)

2 أستاذ ورئيس الصحة النفسیة سابقا کلیة التربیة – طنطا

3 أستاذ الصحة النفسیة کلیة التربیة – جامعة بني سویف

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الإدراک البصري والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الاعاقة الفکرية البسيطة، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الإدراک البصري والتواصل الاجتماعي تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (80) من الأطفال ذويالإعاقة الفکرية البسيطة، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الإدراک البصري والتواصل الاجتماعي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين مفهوم الإدراک البصري والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا في الإدراک البصري والتواصل الاجتماعي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.

الكلمات الرئيسية