فاعلية برنامج قائم علي مدخل التربية التخيلية في اللغة العربية لتنمية القدرات التخيلية والذات اللغوية الإبداعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين لغويا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد اللغة أحد أهم وسائل التواصل والحوار والتعلم التي تتطور قدرات التلاميذ الذهنية من خلالها، فعن طريقها يتم تحفيز قدرات التلاميذ لاستخدام ملکاتهم العقلية وتطويرها بشکل يساعدهم علي النجاح في تعلمها واکتساب مهاراتها ومن ثم توظيفها بشکل إبداعي يتفق ومتطلبات التربية اللغوية الحديثة.
ويهدف تعليم اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية إلي بناء الفرد المبدع القادر علي تلقي الماضي واستيعاب الحاضر ورسم ملامح المستقبل باستخدام اللغة التي تمثل الرکيزة الأساسية لتحقيق ذلک، وهذا يتطلب أن تکون بيئة التعلم اللغوي غنية بالمثيراث ومراعية لمختلف القدرات والتفضيلات، بيئة تنقل محور العملية التعليمية إلي المتعلمين لينشطوا ويتفاعلوا بإيجابية مع مصادر المعرفة الواسعة والمتعددة (محمد المرسي، وسمير عبد الوهاب، 2014: 54)

الكلمات الرئيسية