برنامج تدريبي في مهارات الوعي الصوتي قائم على التدريس التأملي وأثره في تنمية الثروة اللغوية وطلاقة الأداء التدريسي لدى معلمات محو الأمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية و التنمية تخصص مناهج و طرق تدريس اللغة العربية

المستخلص

 الهدف الرئيس للبحث الحالي يتمثل في إکساب معلمات محو الأمية مهارات الوعي الصوتي باستخدام التدريس التأملي وقياس أثره في تنمية الثروة اللغوية، وطلاقة الأداء التدريسي.
و قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية:اختبار الوعي الصوتي واختبار الثروة اللغوية لمعلمات محو الأمية، وبطاقة ملاحظة طلاقة الأداء التدريسي لمعلمات محو الأمية، وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس التأملي لمعلمات محو الأمية،وبرنامج تدريبي في مهارات الوعي الصوتي باستخدام التدريس التأملي.
تمّ تطبيق البرنامج التدريبي على عينة من معلمات محو الأمية بمرکز أهناسيا بمحافظة بني سويف فى الفترة من(20/3/2018 إلى3/4/2018)، ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث:فعالية البرنامج التدريبي القائم على مهارات التدريس التأملي في تنمية الثروة اللغوية وطلاقة الأداء التدريسي لدى معلمات محو الأمية.

الكلمات الرئيسية