دراسة مقارنة لبعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي في کلا من فنلندا و إسبانيا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي في کل من فنلندا وإسبانيا ، وذلک من حيث رؤية ورسالة والأهداف الاستراتيجية والقيم الجوهرية للبرنامج فضلا عن طبيعة البرنامج وطبيعية الفئة المستهدفة و الخطوات التنفيذية والإجرائية للبرنامج وتمويل البرنامج ، وتتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي: کيف يمکن الاستفادة من بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرة کل من فنلندا وأسبانيا ، وتسعى الدراسة إلى تقديم إجراءات مقترحة للاستفادة من بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة في التعليم قبل الجامعي بمصر ، ولتحقيق هذا الهدف تطبق الدراسة المنهج المقارن بإتباع مدخل جورج بيرداي وفقا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى : تقديم إطار نظري يتناول طبيعة النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة من حيث :ماهيتها ، وأنماطها ، ومميزاتها ، وأبعادها ، ومتطلباتها ومعوقات تطبيقها. الخطوة الثانية: عرض بعض برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي في کل من فنلندا وإسبانيا. الخطوة الثالثة: الوقوف على الوضعية الراهنة للجهود المصرية في تطبيق برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي الخطوة الرابعة : وضع إجراءات مقترحة للاستفادة من برامج النظم الإيکولوجية البيئية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي بمصر.

الكلمات الرئيسية