الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء المنظومى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعلم النفس -رئيس قسم الصحة النفسية وعلم النفس التعليمى کلية التربية - جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

3 مدرس علم النفس کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى إعداد مقياس يقيس الذکاء المنظومى لدى طلاب التعليم النوعى ( طلاب کلية التربية النوعية) لتزويد الباحثين في مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس الذکاء المنظومى وتم التوصل الى الصورة النهائية والتي تکونت من (60)عبارة موزعة على أربعة أبعاد أساسية (التطوير المنظومى،الإدراک المنظومى،التفکير المنظومى،التفاعل المنظومى)،على عينة حجمها (260) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية النوعية ،جامعة جنوب الوادى، وتراوحت أعمارهم ما بين 19-22 عاما ،بمتوسط عمرى قدره (21,09) عاما ،وانحراف معيارى قدره (0,98) وتم حساب صدق المقياس وثباته واتسمت النتائج بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى ( 0,01) وهذا يدل على صدق عوامل المقياس في قياس ما وضعت لقياسه،وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (0,891).

الكلمات الرئيسية