فعالية برنامج حاسوبي تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحث دکتوراه)

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج في تنمية المهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات التعلم، وطبق البحث على عينة قوامها (32) من أطفال الصف الثاني الابتدائي ذوى صعوبات التعلم، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (16) طفلا، والثانية ضابطة وعددها (16) طفلا، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس المهارات اللغوية (الاستقبالية – التعبيرية)، وبرنامج تدريبي مکون من (30 جلسة)، وقد قام الباحث ياستخدام الاحصاء اللا بارامتري المتمثل في اختبار مان ويتني و ويلککسون، وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين المهارات اللغوية.

الكلمات الرئيسية