فعالية برنامج تخاطبي لتحسين الطلاقة اللفظية لدى التلاميذ المتلعثمين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة بکلية التربية قسم الصحة النفسية، جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة الإسکندرية.

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد ، کلية التربية، جامعة بني سويف.

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلى فعالية برنامج تخاطبي لتحسين الطلاقة اللفظية لدى التلاميذ المتلعثمين، ولذلک تم اختيار عينة البحث من التلاميذ المتلعثمين فى مرحلة الطفولة المتأخرة والتى تتراوح أعمارهم ما بين(9-12) عاماً، بمتوسط حسابي (400,51) انحراف معياري (7162,2) وقد بلغ عددهم (10) تلاميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين "تجريبية وضابطة"، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية مقياس الطلاقة اللفظية (إعداد الباحثة) والبرنامج التخاطبي (إعداد الباحثة)، وقد خضع أفراد المجموعة التجريبية للبرنامج التخاطبي لمدة شهرين ونصف من خلال (28) جلسة بمعدل ثلاث جلسات أسبوعياً، وقد أظهرت النتائج أثر فعالية برنامج تخاطبي فى تحسين الطلاقة اللفظية لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية