الفهم اللغوي وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة ( دراسة تنبؤية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحثة دکتوراة)

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى الفهم اللغوي والتفاعل الاجتماعي عند الأطفال زارعي القوقعة،والکشف عن إمکانية التنبؤ بمستوى الفهم اللغوي من خلال التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة،وتکونت عينة الدراسة من (30)طفلًا من المدمجين ذوي زراعة القوقعة في المدارس الابتدائية والتي تتراوح أعمارهم من (8 - 10) سنوات بمتوسط عمري(9.02)سنة وانحراف معياري قدره (1.435)،واستخدم المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث،وتم تطبيق أدوات البحث على العينة وتکونت من مقياس الفهم اللغوي الاستماعي للأطفال زارعي القوقعة(إعداد الباحثة) ومقياس التفاعل الاجتماعي(عادل عبد الله ،٢٠٠٣)، ،وتم استخدام أساليب للمعالجة الاحصائية وهي معاملات الارتباط،معادلة الانحدار،تحليل التباين أنوفا(Anova)،وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الأطفال زارعي القوقعة على مقياس الفهم اللغوي ودرجاتهم على مقياس التفاعل الاجتماعي حيث جاءت  کل قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01 فيما عدا عنصر فهم الکلمات فکان دالة عند مستوى 0.05 ،وأنه يمکن التنبؤ بمستوى الفهم اللغوي للأطفال زارعي القوقعة من خلال درجاتهم على مقياس التفاعل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية