فاعلية برنامج معرفى سلوکى لخفض القلق الاجتماعى لدى أطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بحث للنشر کأحد متطلبات مناقشة رسالة الدکتوراه في التربية ( صحة نفسية )

2 کلية التربية – جامعة عين شمس أستاذ الصحة النفسية

3 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

     يُعد الاهتمام بالطفولة من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره، فهذا الاهتمام هو فى الواقع اهتمام بمستقبل الأمة، فإعداد الطفل ورعايته فى کافة الجوانب هو إعداد لمواجهة التحديات التى يفرضها التطور والتغير السريع الذى نعيشه.
     فمرحلة الطفولة بما لها من أهمية من حيث الخصائص والمعدلات النمائية فى حياتنا تستوجب ألا يکون الطفل خلالها عرضة لاضطرابات عنيفة تزلزل أساس شخصيته فى فى المراحل النمائية المتتالية فيما بعد ولابد أن نضمن له مناخاً هادئاً مستقراً يسوده الهدوء والاستقرار النفسى . وحيث أن مرحلة الطفولة  تعد فترة حساسة أکثر من أى مرحلة عمرية أخرى فإن الطفل يکون فيها أکثر عرضة واستهدافا لنمو أشکال من السلوک الدال على سوء التوافق النفسى .