فعالية برنامج تدريبي قائم على السيکودراما لتحسين الثقة بالنفس لدي التلاميذ المتلعثمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة بکلية التربية قسم الصحة النفسية، جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة الإسکندرية.

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد ، کلية التربية، جامعة بني سويف.

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيکودراما لتحسين الثقة بالنفس لدى التلاميذ المتلعثمين، ولذلک تم اختيار عينة البحث من التلاميذ المتلعثمين فى مرحلة الطفولة المتأخرة والتى تتراوح أعمارهم ما بين(9-12) عاماً، بمتوسط حسابي (100,96) وانحراف معياري (1486,4) وقد بلغ عددهم (10) تلاميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين "تجريبية وضابطة"، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وقد خضع أفراد المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي لمدة شهرين من خلال (25) جلسة بمعدل ثلاث جلسات أسبوعياً، وقد أظهرت النتائج أثر فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيکودراما فى تحسين الثقة بالنفس لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية