الطفل الأصم يبدو طبيعيًا أمام الناس،وتکمن المشکلته في کيفية التواصل بينه وبين والاشخاص السامعين،ومع تقدم العلم تم التغلب على فقد حاسة السمع من خلال عملية زراعة القوقعة الإلکترونية والتأهيل السمعي الذي يتم مباشرة بعدها.
والاتصال بين الأفراد لا يتم بدون وجود لغة سليمة،واللغة تنقسم إلى لغة استقبالية ولغة تعبيرية، فتبدأ عملية الاتصال بالاستماع والتي تتطلب سلامة حاسة السمع، لذا ارتبطت اضطرابات اللغة ارتباطا وثيقًا بأشکال العجز أو الإعاقات المتعددة وعلى سبيل المثال فإن الإعاقة السمعية يترتب عليها ضعف في إنتاج لغة قوية ،فيؤثر على الفهم اللغوي في کلًا من " فهم المفردات ،فهم التراکيب اللغوية والأمثال، فهم الأضداد ،والمتشابهات اللفظية " (الدوغان ،١٩٩٨،٨٠)
على, رضوى خالد عبد الحليم, عبد الرحيم, أ.د/ محمد محمد السيد, & طه, أ.د/ محمد مصطفى. (2021). بناء مقياس الفهم اللغوي الاستماعي للأطفال زارعي القوقعة. مجلة کلية التربية, 18(104), 126-150. doi: 10.21608/jfe.2021.181437
MLA
رضوى خالد عبد الحليم على; أ.د/ محمد محمد السيد عبد الرحيم; أ.د/ محمد مصطفى طه. "بناء مقياس الفهم اللغوي الاستماعي للأطفال زارعي القوقعة". مجلة کلية التربية, 18, 104, 2021, 126-150. doi: 10.21608/jfe.2021.181437
HARVARD
على, رضوى خالد عبد الحليم, عبد الرحيم, أ.د/ محمد محمد السيد, طه, أ.د/ محمد مصطفى. (2021). 'بناء مقياس الفهم اللغوي الاستماعي للأطفال زارعي القوقعة', مجلة کلية التربية, 18(104), pp. 126-150. doi: 10.21608/jfe.2021.181437
VANCOUVER
على, رضوى خالد عبد الحليم, عبد الرحيم, أ.د/ محمد محمد السيد, طه, أ.د/ محمد مصطفى. بناء مقياس الفهم اللغوي الاستماعي للأطفال زارعي القوقعة. مجلة کلية التربية, 2021; 18(104): 126-150. doi: 10.21608/jfe.2021.181437