فاعلية برنامج مقترح قائم على القضايا الاجتماعية لتنمية الوعي بهذه القضايا وأبعاد المسئولية الاجتماعية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

        استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على القضايا الاجتماعية لتنمية الوعي بهذه القضايا، وأبعاد المسئولية الاجتماعية ، وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين (تعليم ابتدائي) شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية ، جامعة الفيوم، ولتحقيق هذا الهدف والتصدي لمشکلة البحث ، تم إعداد قائمة بالقضايا الاجتماعية المناسبة لطلاب کلية التربية ، وقائمة بأبعاد المسئولية الاجتماعية اللازم  تنميتها لدى طلاب کلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية کمتطلبات لإعداد البرنامج المقترح وضبطهما علمياً، وتم إعداد البرنامج المقترح في القضايا الاجتماعية ، وضبطه علمياً ، وإعداد اختبار الوعي بالقضايا الاجتماعية بجوانبه الثلاثة (المعرفية، والوجدانية ، والسلوکية ) ، ومقياس المسئولية الاجتماعية، وضبطهما علمياً من خلال إجراء تجربة استطلاعية على مجموعة من الطلاب –غير مجموعة البحث الأساسية ، وتم إجراء تجربة البحث الأساسية على مجموعة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (تعليم ابتدائي) شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية ، جامعة الفيوم ، قوامها (45) طالباً ، حيث تم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة ، وذلک في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021م، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على القضايا الاجتماعية  في تنمية الوعي بهذه القضايا، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي لاختبار الوعي بالقضايا الاجتماعية ، وذلک في کل بعد من أبعاد الوعي الثلاثة على حدة ، أو بالنسبة للمجموع الکلي لهذه الأبعاد ،  کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على القضايا الاجتماعية في تنمية أبعاد المسئولية الاجتماعية لدى الطلاب مجموعة البحث ، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي لمجموعة البحث في مقياس المسئولية الاجتماعية ، کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على القضايا الاجتماعية في بقاء أثر التعلم لدى الطلاب –مجموعة البحث ، حيث لم توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01.)  بين متوسطي درجات الطلاب – مجموعة البحث- في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار الوعي بالقضايا الاجتماعية ، وذلک في کل بعد من أبعاد الوعي الثلاثة على حدة أو بالنسبة للمجموع الکلي لهذه الأبعاد  ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بمتغيرات البحث ، کما قدم مجموعة من المقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية