برنامج تدريبي لتنمية الوظائف التنفيذية وأثره في المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، والتعرف على أثر ذلک في مهاراتهم قبل الأکاديمية، بالإضافة إلى التعرف على بقاء أثر البرنامج التدريبي في کل من الوظائف التنفيذية والمهارات قبل الأکاديمية. وتم استخدام المنهج التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (13) من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالمستوى الثاني بروضة مدرسة طه حسين الابتدائية المشترکة، بمحافظة بني سويف، بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018م، تم تقسيمهمإلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (7) أطفال، تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة وعددها (6) أطفال لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي، تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: اختبار رافن للذکاء: إعداد "رافن" " وتقنين فؤاد أبو حطب" (1977)، واختبار المسح النيورولوجي السريع: تعريب "عبدالوهاب محمد کامل" (2001)، وبطارية المهارات قبل الأکاديمية إعداد "عادل عبدالله " (2005)، ومقياس الوظائف التنفيذية: إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة. وباستخدام اختبار "مان ويتني"  واختبار "ويلکوکسون" لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب المرتبطة وغير المرتبطة، بينت النتائج فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم من أطفال المجموعة التجريبية، والذي حسن من مهاراتهم قبل الأکاديمية، ووجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية