تصور مقترح لتطوير نظام اختيار القيادات المدرسية فى مصر فى ضوء خبرتى سنغافورة وفنلندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة تغييرات سياسية واجتماعية کبرى فى کثير من البلدان العربية ومنها مصر، وقد أعقب ذلک جدلا شديدا فى وسائل الإعلام حول مدى فاعلية القيادات المدرسية، وضرورة إحداث تحول حقيقى فى الفکر الإداري المدرسي.
ولما کانت مؤسسات التعليم بطبيعتها تنظيمات مجتمعية مفتوحة على المجتمع تتفاعل معه وتعتمد على استقراره وسلامته، فإن أي تغيير فى البيئة الاجتماعية من حولها له تأثيره الحتمي على ما يدور فيها([i])، ومن ثم ارتفعت الأصوات المطالبة بمراجعة السياسات والأساليب الإدارية المتبعة فى مختلف الأنظمة بما فيها نظام التعليم المدرسي([ii])، وهو ما أدى لظهور مداخل التطوير في بعض الأنظمة التربوية بعد أن وجه النقد إلى هذه الأنظمة لقصورها في مواکبة مستجدات العصر وتدني مستويات مخرجاتها؛ فثورة المعرفة وتکنولوجيا المعلومات والاتصال والتطور السريع في المؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية، وظهور التنافسية بين هذه المؤسسات لاستقطاب القوى العاملة المؤهلة في مجال الحاسوب والتجارة الإلکترونية والاقتصاد المعرفي وإدارة المعلومات، والترکيز على مفهوم الجودة الشاملة في تحسين المنتج والخدمات في سوق حر عالمي مفتوح، کل هذه العوامل وغيرها دعت بقوة الأنظمة التربوية إلى مراجعة أهدافها وسياساتها وبرامجها وطرق تدريسها وتدريبها([iii]).

الكلمات الرئيسية