شهدت السنوات الأخيرة تغييرات سياسية واجتماعية کبرى فى کثير من البلدان العربية ومنها مصر، وقد أعقب ذلک جدلا شديدا فى وسائل الإعلام حول مدى فاعلية القيادات المدرسية، وضرورة إحداث تحول حقيقى فى الفکر الإداري المدرسي. ولما کانت مؤسسات التعليم بطبيعتها تنظيمات مجتمعية مفتوحة على المجتمع تتفاعل معه وتعتمد على استقراره وسلامته، فإن أي تغيير فى البيئة الاجتماعية من حولها له تأثيره الحتمي على ما يدور فيها([i])، ومن ثم ارتفعت الأصوات المطالبة بمراجعة السياسات والأساليب الإدارية المتبعة فى مختلف الأنظمة بما فيها نظام التعليم المدرسي([ii])، وهو ما أدى لظهور مداخل التطوير في بعض الأنظمة التربوية بعد أن وجه النقد إلى هذه الأنظمة لقصورها في مواکبة مستجدات العصر وتدني مستويات مخرجاتها؛ فثورة المعرفة وتکنولوجيا المعلومات والاتصال والتطور السريع في المؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية، وظهور التنافسية بين هذه المؤسسات لاستقطاب القوى العاملة المؤهلة في مجال الحاسوب والتجارة الإلکترونية والاقتصاد المعرفي وإدارة المعلومات، والترکيز على مفهوم الجودة الشاملة في تحسين المنتج والخدمات في سوق حر عالمي مفتوح، کل هذه العوامل وغيرها دعت بقوة الأنظمة التربوية إلى مراجعة أهدافها وسياساتها وبرامجها وطرق تدريسها وتدريبها([iii]).
أرناؤوط, أحمد إبراهيم سلمى. (2017). تصور مقترح لتطوير نظام اختيار القيادات المدرسية فى مصر فى ضوء خبرتى سنغافورة وفنلندا. مجلة کلية التربية, 14(س14.ع79.ج1 (دیسمبر2017)), 299-386. doi: 10.21608/jfe.2017.174106
MLA
أحمد إبراهيم سلمى أرناؤوط. "تصور مقترح لتطوير نظام اختيار القيادات المدرسية فى مصر فى ضوء خبرتى سنغافورة وفنلندا", مجلة کلية التربية, 14, س14.ع79.ج1 (دیسمبر2017), 2017, 299-386. doi: 10.21608/jfe.2017.174106
HARVARD
أرناؤوط, أحمد إبراهيم سلمى. (2017). 'تصور مقترح لتطوير نظام اختيار القيادات المدرسية فى مصر فى ضوء خبرتى سنغافورة وفنلندا', مجلة کلية التربية, 14(س14.ع79.ج1 (دیسمبر2017)), pp. 299-386. doi: 10.21608/jfe.2017.174106
VANCOUVER
أرناؤوط, أحمد إبراهيم سلمى. تصور مقترح لتطوير نظام اختيار القيادات المدرسية فى مصر فى ضوء خبرتى سنغافورة وفنلندا. مجلة کلية التربية, 2017; 14(س14.ع79.ج1 (دیسمبر2017)): 299-386. doi: 10.21608/jfe.2017.174106