تصور مقترح لتحقيق التربية الإبداعية بنظرية الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ) لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح لتحقيق لتربية الإبداعية بالاعتماد علي نظرية الحل الإبداعي للمشکلات "تريز" من خلال فرق العمل في مدارس المرحلة الإعدادية، حيث تم وضع إطار فکري للتربية الإبداعية في ضوء (تريز)، وتم الاعتماد علي أسلوب بيرت/الوقت باعتباره أحد أهم أساليب التخطيط الشبکي والتي تفيد في توجيه ومراجعة الأنشطة اللازمة لتحقيق التربية الإبداعية داخل المدرسة، کما تم الاعتماد علي أسلوب فرق العمل کآلية يمکن الاستعانة بها لتنفيذ التخطيط الشبکي لتربية الإبداع داخل مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف.
ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد علي المنهج الوصفي وأسلوب تقييم ومراجعة المشروعات (بيرت)، وتم عقد عدد من المقابلات الشخصية المقننة، وکانت المقابلة الأولي مع عدد 12 من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس، والمقابلة الثانية مع عدد 18 من الخبراء الميدانيين في المرحلة الإعدادية ببني سويف .
وانتهى البحث إلي وضع الخطة الزمنية المقترحة لشبکة بيرت لتحقيق التربية الإبداعية بنظرية الحل الإبداعي للمشکلات (تريز) علي ضوء فرق العمل، ووضع تصور مقترح لتنفيذ هذا المخطط الزمني بما يحقق التربية الإبداعية داخل مدارس المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية