تصور مقترح لمواجهة البلطجة بين طلاب المدارس الإعدادية فى ضوء النموذج الاجتماعى البيئى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة بنى سويف

2 مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على البلطجة فى المدارس من حيث مفهومها وأشکالها وأسبابها، والتعرف على النموذج الاجتماعى البيئى، وکذلک رصد واقع انتشار البلطجة بين طلاب المدارس الإعدادية، وتقديم تصور مقترح لمواجهتها فى ضوء النموذج الاجتماعى البيئى ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد طٌبقت استبانة على عينة بلغت 1164 طالب من طلاب المدارس الإعدادية ببنى سويف.
توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها : وصلت النسبة المئوية لضحايا البلطجة (57.75%)، کما بلغت نسبة الطلاب الذين مارسوا البلطجة ضد زملائهم ( البلطجية) (44.92%) ، وجاءت البلطجة اللفظية أکثر مظاهر البلطجة انتشارا بين الطلاب ، بينما جاءت البلطجة بالأسلحة أقل المظاهر انتشاراً التى يمارسها الطلاب ضد زملائهم.
کما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى تعرضهم للبلطجة لصالح الذکور، وکذلک فى ممارسة البلطجة ضد الآخرين لصالح الذکور، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الريف والحضر فى ممارسة البلطجة ضد الآخرين لصالح الريف، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف والحضر  فى تعرضهم للبلطجة.
وقد تم وضع تصور مقترح لمواجهة البلطجة فى المدارس فى ضوء النموذج الاجتماعى البيئى.

الكلمات الرئيسية