فاعلية برنامج تدريب عن بعد في تنمية مهارات التدريس من أجل الحکمة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى: استنتاج مهارات التدريس من أجل الحکمة اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، وتعرف واقع معرفتهم بها وممارستهم لها واکتشاف اعتقاداتهم حولها، وبناء برنامج تدريب عن بعد لتنميتها وقياس فاعلية البرنامج في تدريبهم.
 ومزج البحث بين المنهجين النوعي والتجريبي، وتکونت مجموعة البحث من ثمان معلمات ومعلمين اثنين من عدة مدارس ثانوية بمحافظة أسوان، وأعدت الأدوات الآتية: استبانة مهارات التدريس من أجل الحکمة، واختبار الجوانب المعرفية ومقياسي الجوانب الأدائية والجوانب الوجدانية لمهارات التدريس من اجل الحکمة.
وتم التوصل إلى قائمة ضمت خمس وستين مهارة، وانخفاض معرفة مجموعة البحث بالتدريس من أجل الحکمة، وسلبية بعض الاعتقادات، وضعف ممارسة الجوانب الأدائية، وبتطبيق البرنامج التدريبي عن بعد باستخدام منصة ادمودو وتطبيق أدوات البحث بعديا توصل باستخدام اختبار Wilcoxon إلى صحة فروض البحث الثلاث ووجود فروق دالة عند مستوى (0.005) بين  متوسط رتب الإشارة الموجبة والسالبة، ومتوسط الوزن فى أدوات البحث بعد تطبيق البرنامج أعلى منه قبل التطبيق، وأثبت فعالية في تنمية مهارات التدريس من أجل الحکمة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية مجموعة البحث، وأوصى البحث بتدريب المعلمين على اشتقاق الحکمة العملية في تعليم اللغة العربية، والاهتمام بتطوير الکفايات الموجهة بالحکمة ومهارات النمو المهني کالتزام مهم في إعداد المعلم، وإدراج مهارات التدريس من أجل الحکمة في برامج إعداد المعلم، وإعادة صياغة دروس اللغة العربية لإدماج الحکمة في الدروس.

الكلمات الرئيسية