کفاءة استخدام إستراتيجية "اقتحم" المقترحة على ضوء النظرية البنائية في تصويب المفاهيم اللغوية والدينية الخطأ لدى الطلاب بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو اللجنة الدائمة لترقيات الأساتذة المساعدين بمصر رئيس تحرير مجلة أريد الدولية في العلوم التربوية والنفسية والوکيل السابق لشئون التعليم والطلاب بکلية التربية – جامعة اسيوط

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تصويب المفاهيم اللغوية والدينية الخطأ لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية اقتحم المقترحة, ولتحقيق ذلک الهدف اعتمد البحث المنهجين الوصفي عند إعداد الإطار النظري, والتجريبي عند تطبيق البحث باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة, وتکونت مجموعة البحث من (30) طالبًا وطالبة بالصف الأول الإعدادي من مدرسة بني شقير الإعدادية المشترکة, وتم إعداد المواد والأدوات التالية: قائمتا المفاهيم اللغوية (النحوية), والمفاهيم الدينية الإسلامية اللازمة لطلاب الصف الأول الإعدادي, وقائمة المفاهيم اللغوية الخطأ بلغ عددها (5) مفاهيم رئيسة, و(12) مفهومًا فرعيًا, وقائمة المفاهيم الدينية الخطأ لدى الطلاب, البالغ عددها (3) مفاهيم رئيسة و(14) مفهومًا فرعيًا, واختباران لتشخيص المفاهيم اللغوية, والمفاهيم الدينية الخطأ, وکذا اختباران لتحصيل المفاهيم اللغوية, والمفاهيم الدينية للطلاب, وکراسة الأنشطة, ودليل المعلم لاستخدام إستراتيجية اقتحم المقترحة لتصويب المفاهيم اللغوية والدينية الخطأ. وأسفرت نتائج البحث عن کفاءة استخدام إستراتيجية اقتحم المقترحة في تصويب المفاهيم اللغوية والدينية الخطأ لدى طلاب الصف الأول الإعدادي؛ حيث توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث على اختباري المفاهيم اللغوية والدينية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وعلى وفق نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات التي أکدت ضرورة الکشف المبکر عن المفاهيم اللغوية والدينية الخطأ لدى المتعلمين في جميع المراحل التعليمية, وتوعية المعلمين بسبل وأساليب تصويبها, وتدريبهم على بعض الإستراتيجيات الفاعلة في ذلک, وکذلک بعض الدراسات المقترحة.

الكلمات الرئيسية