فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنيمة بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بدراسة مهارات التذوق الأدبي لدي طلاب الصف الأول الثانوي لما لها من الأهمية الفائقة في حياة الإنسان المعاصر، والمجتمعات الحديثة، إذ لا يعد ترفا يمکن الاستغناء عنه وإنما أصبح أساسيا في حياتهم، حيث أنه يعد أمر فطري لدى الطلاب وغيرهم، فدراسة النصوص الأدبية وموضوعات التعبير الإبداعية تتيح الفرصة لتربية الأذواق الفنية، وإذکاء الإحساسات الدينية والوطنية .
 وتحددت مشکلة الدراسة الحالية في حالة الافتقار الشديد في المناهج والبرامج التي تنمي مهارات التذوق الأدبي لهذه المرحلة المهمة ، والتي تمثل الحاجة الأساسية والملحة في حياتهم ليتواصلوا مع مجتمعهم، ويحققوا ذاتهم من خلال اللغة العربية.
 ولدراسة هذه المشکلة اتبع الباحث الخطوات التالية:
-  مراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة والمؤتمرات والندوات التي أجريت في مجال طرق التدريس التي تقوم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومن ثم إعداد قائمة مهارات التذوق الأدبي.
-  إعداد الصورة المبدئية لمحتوي کتاب الطالب / الطالبة والمعد في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ، واستخدام المنهج التجريبي .
-  اختيار عينة من طلاب الصف الأول الثانوي ، وقد بلغ عددهم (64) طالبا ، قسموا إلي مجموعتين : مجموعة تجريبية وعددها (31) طالبا، وأخري ضابطة وعددها (33) طالبا ، وتم استبعاد طالب واحد من المجموعة التجريبية لتصبح (30) طالبا ، وثلاث طلاب من المجموعة الضابطة لتصبح (30) طالبا ، وذلک بسبب عد انتظامهم في الحضور .
-  تمثلت مادة المعالجة التجريبية في محتوي کتاب الطالب / الطالبة المعد في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في صورة عدد من الدروس والجلسات .
-  تمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التذوق الأدبي ، ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS". وقد توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج، منها:
-     التأثير الملحوظ لاستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا على أفراد المجموعة التجريبية.
وأوصت الدراسة بضرورة اقتراح رؤى تطويرية لبحوث اللغة العربية ومناهجها في ضوء احتياجات المجتمع المعاصر. 

الكلمات الرئيسية