أثر استخدام مدخل التکامل بين الجبر والهندسة في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات وعضو لجنة خبراء قطاع الدراسات التربوية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد ومدير مرکز التدريب والاستشارات التربوية

3 معلم أول رياضيات بالأزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام مدخل التکامل بين الجبر والهندسة في تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي ، وتکونت عينة الدراسة من (64) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي موزعين على مجموعتين, إحداهما تجريبية قوامها (34) طالباً واستخدم معها مدخل التکامل بين الجبر والهندسة, والأخرى ضابطة قوامها (34) طالباً واستخدم معها الطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار بعض مهارات التفکير الرياضي وهى (الاستقراء، الاستنباط)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار بعض مهارات التفکير الرياضي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية