دراسة مقارنة لممارسات دمج التنمية الاستدامة في مؤسسات التعليم العالي في کل من ألمانيا ومصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس – کلية التربية – جامعة حلوان – تخصص التربية المقارنة الدولية

المستخلص

           تمثل الهدف الرئيسي للبحث في وضع عدد من السياسات لدمج التنمية المستدامة في التعليم العالي المصري في ضوء خبرة ألمانيا. وتوصلت الدراسة إلى صياغة سياسات مقترحة لدمج التنمية الاستدامة في التعليم العالي المصري على نحو فعال في ستة مجالات (الحوکمة – التدريس – البحث العلمي – خدمة المجتمع – عمليات الحرم الجامعي - النقل). وتکمن أهمية الدراسة فيأنالتنمية المستدامة هي السبيل لحل العديد من المشکلات والتحديات التي تواجه الحکومة المصرية، مثل التخلف والفقر والعدالة الاجتماعية وغيرها من المشکلات الاجتماعية والبيئية. ومن ثم، تتمثل أهمية الدراسة في تزويد المتعلمين بقطاع التعليم العالي بسياسات مقترحة تمکنهم من إحداث تغيير، وإيجاد توازن مناسب بين التنمية والاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وفي هذه الدراسة تم استخدام المنهج المقارن بما يتضمنه من وصف وتحليل وتفسير لأبرز ما يميزاستراتيجيات وممارسات دمج التنمية المستدامة في التعليم العالي في ألمانيا ومصر، بالإضافة إلى التنبؤ بإمکانية الاستفادة من خبرة ألمانيا في وضع سياسات مقترحة لدمج مفاهيم وأبعاد التنمية المستدامة في التعليم العالي بمصر. وقد تم التحليل والتفسير في ضوء مدخل النظم الکامل A Whole Systems Approach أي تجاوز مجرد "إضافة" إلى الممارسات الحالية لدمج الإستدامة في التعليم العالي، وإجراء تغييرات جوهرية شاملة تستهدف المؤسسة بأکملها وجميع أنشطتها.

الكلمات الرئيسية