العجز المتعلم وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف

3 (باحثة ماجستير)

المستخلص

 المستخلص هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً (ضعاف السمع)، هذا بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات العجز المتعلم ودرجات جودة الحياة الأکاديمية تبعاً لمتغير(النوع)، وتکونت عينة البحث من(80) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15-7) سنة من التلاميذ ضعاف السمع. ولجمع البيانات تم إستخدام مقياسي العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى ضعاف السمع من إعداد الباحثة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابى، الانحراف المعيارى، معامل الارتباط لبيرسون (Pearson)، اختبار (ت).
    وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى ضعاف السمع،  کما أسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق دالة إحصائياً في العجز المتعلم في ضوء متغير النوع لصالح الذکور، ووجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الأکاديمية في ضوء متغير النوع لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية