المستخلص هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً (ضعاف السمع)، هذا بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات العجز المتعلم ودرجات جودة الحياة الأکاديمية تبعاً لمتغير(النوع)، وتکونت عينة البحث من(80) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15-7) سنة من التلاميذ ضعاف السمع. ولجمع البيانات تم إستخدام مقياسي العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى ضعاف السمع من إعداد الباحثة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابى، الانحراف المعيارى، معامل الارتباط لبيرسون (Pearson)، اختبار (ت).
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى ضعاف السمع، کما أسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق دالة إحصائياً في العجز المتعلم في ضوء متغير النوع لصالح الذکور، ووجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الأکاديمية في ضوء متغير النوع لصالح الإناث.
مصطفى, ولاء ربيع, عبده, نرمين محمود, & مصطفى, هالة علي عباس. (2021). العجز المتعلم وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً. مجلة کلية التربية, 18(س18.ع100.ج1(يناير2021)), 611-650. doi: 10.21608/jfe.2021.152266
MLA
ولاء ربيع مصطفى; نرمين محمود عبده; هالة علي عباس مصطفى. "العجز المتعلم وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً". مجلة کلية التربية, 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), 2021, 611-650. doi: 10.21608/jfe.2021.152266
HARVARD
مصطفى, ولاء ربيع, عبده, نرمين محمود, مصطفى, هالة علي عباس. (2021). 'العجز المتعلم وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً', مجلة کلية التربية, 18(س18.ع100.ج1(يناير2021)), pp. 611-650. doi: 10.21608/jfe.2021.152266
VANCOUVER
مصطفى, ولاء ربيع, عبده, نرمين محمود, مصطفى, هالة علي عباس. العجز المتعلم وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً. مجلة کلية التربية, 2021; 18(س18.ع100.ج1(يناير2021)): 611-650. doi: 10.21608/jfe.2021.152266