فعَّالية برنامج تدريبي قائم علي الهندسة النفسية فى الحد من إدمان الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي کلية التر بية – جامعة المنيا

2 استاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التر بية – جامعة بني سويف

3 باحثة ماجستير کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الحد من إدمان الانترت لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من (60) من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية، والمجموعة الأخرى ضابطة، وقد تم اختيار العينة بواسطة تطبيق مقياس إدمان الإنترنت من إعداد الباحثة، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وأظهرت نتائج الدراسة التالية باستخدام برنامج (SPSS) إلي عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة 0.05 في التطبيق القبلي لمقياس إدمان الإنترنت، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة 0.01 في التطبيق البعدي لمقياس إدمان الإنترنت لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لمقياس إدمان الإنترنت في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، عدم وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لمقياس إدمان الإنترنت في الاختبار البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية