فاعلية استراتيجيات تنظيم الانفعال في الحد من الألکسيثيميا لدي التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوى کلية التربية –جامعة الاسکندرية

2 استاذ علم النفس التعليمى المساعد کلية التربية –جامعة بنى سويف

3 باحثة ماجستير بقسم علم النفس التعليمي کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التدريب علي استراتيجيات تنظيم الانفعال للحد من الأکسيثيميا لدي التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية،وکذلک التعرف علي استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، وکيفية التدريب علي استخدام هذه الاستراتيجيات للحد من الکتمان الانفعالي ، وتکونت عينة الدراسة من 50 تلميذاً من التلاميذ  المقيمين بالمؤسسات الإيوائية وتراوحت أعمارهم ما بين (11-14)عاماً. واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ، وتم تطبيق الأدوات ، مقياس الألکسيثيميا: إعداد الباحثة. وحساب الخصائص  السيکومترية للمقياس  والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة والذي تکون من 28جسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً ، وتم تقسيم عينة الدراسة إلي مجموعتين ، مجموعة  تجريبية وأخري ضابطة ، قوام کل منهما (25) تلميذاً، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي  في الحد من الألکسيثيميا من خلال التدريب علي استراتيجيات تنظيم الانفعال (إعادة التقييم المعرفي ، وقمع التعبير الانفعالي) لدي المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة ، وتم الاستدلال علي استمرارية أثر البرنامج التدريبي من خلال تطبيق المقياس التتبعي ، وذلک بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي بمدة شهرين ، وتم التوصل إلي عدد من المقترحات المتعلقة في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث.

الكلمات الرئيسية