اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع دراسة مسحيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة بنى سويف

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى التحقق من الفروق في اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (100) من الأطفال ضعاف السمع، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، وتم استخدام مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع (إعداد: الشخص وآخرون، 2015)، وأسفرت النتائج عن أن النسبة المرتفعة لاضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع قد اشتملت على 43.52% من عينة الدراسة، ووجود فروق دالة احصائيا فى اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) في ضوء متغير النوع في اتجاه عينة الذکور.

الكلمات الرئيسية