الاحتياجات التدريبية لمدير المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء بعض النماذج العالمية لتدريب قيادات المدارس الريادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية جامعة عين شمس – ورئيس قسم التربية بمعهد البحوث والدراسات العربية القاهرة

2 ماجستير الإدارة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة للتوصل إلى قائمة مقترحات للاحتياجات التدريبية لمدير المدارس الثانوية العامة بهدف تحويل اتجاهاته ومهاراته ليصبح قائد ريادي، وذلک من خلال عرض نماذج عالمية لبرامج تدريبية في القيادة الريادية موجهة لمديري المدارس في عدد من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريکية، الاتحاد الأوروبي.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في استعراض محاور الدراسة وهي:

الإطار النظري حول نظرية القيادة الريادية وتدريب القائد الريادي.
طبيعة الاحتياجات التدريبية للقائد الريادي.
أبرز النماذج العالمية في تدريب القائد الريادي.
قائمة مقترحة للاحتياجات التدريبية لمدير المدرسة کقائد ريادي.

وقد خلصت الدراسة إلى عدة مقترحات أهمها:

ضرورة الاهتمام بإقرار البرامج التدريبية التي تنمي الخصائص الريادية لدى القادة التربويين وفق احتياجاتهم التدريبية.
أهمية الشراکة بين المدارس والقطاع الخاص، ووضع أنظمة واضحة لتسهيل إجراءات الوصول للرعاة والداعمين.
ضرورة توفير البيئة الداعمة لأبعاد القيادة الريادية بالمدارس، التي تتمثل في الإبداع والمبادرة والمخاطرة والاستباقية.

الكلمات الرئيسية